Wednesday, November 10, 2021

كيف أتعامل مع الطفل كثير الحركة

 

مشكلة الطفل كثير الحركة

 




يعاني الكثير من الآباء والأمهات من فرط الحركة لدى بعض الأبناء وعدم قدرتهم على السيطرة عليهم ، ولكي نتعرف على الطفل كثير الحركة ( فرط الحركة )  يجب أن يقوم المربي بملء هذه الاستمارة ثم يبدأ بعدها بتحديد مستوى الحركة لدى الطفل ثم  يتعامل معها وفق النصائح التي نقدمها بعد ذلك .

مقياس سلوك الأطفال 

*       يضم المقياس الذي بين يديك مجموعة من العبارات التي تصف بعض أشكال السلوك وأمام كل عبارة خمسة اختيارات (دائمًا – أحيانًا – غالبًا – نادرًا – أبدًا ) ,والمطلوب منك قراءة كل عبارة بدقة ,ثم تحديد مدى انطباق السلوك الذي تصفه العبارة علي الطفل المقصود .

 

م

العبـــــــــــارات

دائمًا

غالبًا

أحيانًا

نادرًا

أبدًا

1

غير مستقر في مكانه (وقوف – قفز- جلوس على الدرج).

 

 

 

 

 

2

يتحدث في غير دوره بصوت مرتفع .

 

 

 

 

 

3

دائم التجول في المكان.

 

 

 

 

 

4

يصعد فوق الأدراج.

 

 

 

 

 

5

إحداث أصوات مزعجة .

 

 

 

 

 

6

ضعف القدرة على التركيز.

 

 

 

 

 

7

عدم اتباع تعليمات المعلمة.

 

 

 

 

 

8

الضحك بطريقة غير طبيعية .

 

 

 

 

 

9

يجيب على الأسئلة بسرعة وبدون تفكير.

 

 

 

 

 

10

عدم القدرة على الاستمرار في نشاط ,أو لعبة ثم يتركه لغيره.

 

 

 

 

 

11

يسأل نفس السؤال مرات عديدة .

 

 

 

 

 

12

يتحرك في الفصل بدون إذن المعلمة .

 

 

 

 

 

13

عدم الانتباه لأسئلة المعلمة .

 

 

 

 

 

14

يشعر بالضيق والتذمر من عدم تلبية احتياجاته.

 

 

 

 

 

15

يحاول لفت نظر المعلمة بأي طريقة .

 

 

 

 

 

16

يتشاجر مع زملائه.

 

 

 

 

 

17

بطيء الحفظ والتعلم.

 

 

 

 

 

18

الاستيلاء على ممتلكات الغير بالقوة.

 

 

 

 

 

19

أقل اهتماما بالأنشطة التعليمية .

 

 

 

 

 

20

أكثر اندفاعا للعب والجري.

 

 

 

 

 

21

العبث بما حوله من أشياء.

 

 

 

 

 

22

العناد وعدم الطاعة .

 

 

 

 

 

23

كثرة شكوى زملائه منه.

 

 

 

 

 

24

تعطيل زملائه عن الاشتراك في الأنشطة.

 

 

 

 

 

 

خطوات لتعديل سلوك الطفل " كثير الحركة " .

1-               التدعيم الإيجابي للسلوك المناسب سواء التشجيع اللفظي أوالمادي .

2-               جدولة المهام والأعمال والواجبات المطلوبة من الطفل ، وتقسيمها على مراحل وشرح المطلوب منه بشكل بسيط .

3-               التدريب المتكرر علي القيام بنشاطات تزيد من التركيز والمثابرة "مثل ":

     – تجميع الصور " لعبة البازل "

   –   تصنيف الأشياء حسب اللون والشكل والحجم

   –  ألعاب الفك والتركيب.

4-               الاتفاق مع الطفل على إنجاز أهداف معينة في مقابل جوائز محددة ويفضل أن تكتب على ورقة ويكتب عليها اسم الطفل وولي الأمر.

5-               نظام النقطة أن يكون هناك جدول به عدة نقاط تحتسب له ويتم تجميعها في نهاية كل أسبوع فإذا وصل إلى عدد النقاط المتفق عليها يتم مكافأته .

6-               وضوح اللغة ( أسلوب إعطاء الأوامرللطفل) أثناء توجيه الطفل .  


No comments:

Post a Comment