مشكلة الطفل كثير الحركة
يعاني الكثير من الآباء والأمهات من فرط الحركة لدى بعض الأبناء وعدم قدرتهم على السيطرة عليهم ، ولكي نتعرف على الطفل كثير الحركة ( فرط الحركة ) يجب أن يقوم المربي بملء هذه الاستمارة ثم يبدأ بعدها بتحديد مستوى الحركة لدى الطفل ثم يتعامل معها وفق النصائح التي نقدمها بعد ذلك .
مقياس سلوك الأطفال
*
يضم المقياس الذي
بين يديك مجموعة من العبارات التي تصف بعض أشكال السلوك وأمام كل عبارة خمسة
اختيارات (دائمًا – أحيانًا – غالبًا – نادرًا – أبدًا ) ,والمطلوب منك قراءة كل
عبارة بدقة ,ثم تحديد مدى انطباق السلوك الذي تصفه العبارة علي الطفل المقصود .
م |
العبـــــــــــارات |
دائمًا |
غالبًا |
أحيانًا |
نادرًا |
أبدًا |
1 |
غير مستقر في
مكانه (وقوف – قفز- جلوس على الدرج). |
|
|
|
|
|
2 |
يتحدث في غير
دوره بصوت مرتفع . |
|
|
|
|
|
3 |
دائم التجول في
المكان. |
|
|
|
|
|
4 |
يصعد فوق
الأدراج. |
|
|
|
|
|
5 |
إحداث أصوات
مزعجة . |
|
|
|
|
|
6 |
ضعف القدرة على
التركيز. |
|
|
|
|
|
7 |
عدم اتباع
تعليمات المعلمة. |
|
|
|
|
|
8 |
الضحك بطريقة
غير طبيعية . |
|
|
|
|
|
9 |
يجيب على
الأسئلة بسرعة وبدون تفكير. |
|
|
|
|
|
10 |
عدم القدرة على
الاستمرار في نشاط ,أو لعبة ثم يتركه لغيره. |
|
|
|
|
|
11 |
يسأل نفس السؤال
مرات عديدة . |
|
|
|
|
|
12 |
يتحرك في الفصل بدون
إذن المعلمة . |
|
|
|
|
|
13 |
عدم الانتباه
لأسئلة المعلمة . |
|
|
|
|
|
14 |
يشعر بالضيق
والتذمر من عدم تلبية احتياجاته. |
|
|
|
|
|
15 |
يحاول لفت نظر
المعلمة بأي طريقة . |
|
|
|
|
|
16 |
يتشاجر مع
زملائه. |
|
|
|
|
|
17 |
بطيء الحفظ
والتعلم. |
|
|
|
|
|
18 |
الاستيلاء على
ممتلكات الغير بالقوة. |
|
|
|
|
|
19 |
أقل اهتماما
بالأنشطة التعليمية . |
|
|
|
|
|
20 |
أكثر اندفاعا
للعب والجري. |
|
|
|
|
|
21 |
العبث بما حوله
من أشياء. |
|
|
|
|
|
22 |
العناد وعدم
الطاعة . |
|
|
|
|
|
23 |
كثرة شكوى
زملائه منه. |
|
|
|
|
|
24 |
تعطيل زملائه عن
الاشتراك في الأنشطة. |
|
|
|
|
|
خطوات لتعديل سلوك الطفل " كثير الحركة " .
1- التدعيم الإيجابي للسلوك المناسب سواء التشجيع اللفظي أوالمادي .
2- جدولة المهام والأعمال والواجبات المطلوبة من الطفل ، وتقسيمها على مراحل وشرح المطلوب منه بشكل بسيط .
3-
– تجميع الصور " لعبة البازل "
– تصنيف الأشياء حسب اللون والشكل والحجم
– ألعاب الفك والتركيب.
4- الاتفاق مع الطفل على إنجاز أهداف معينة في مقابل جوائز محددة ويفضل أن تكتب على ورقة ويكتب عليها اسم الطفل وولي الأمر.
5- نظام النقطة أن يكون هناك جدول به عدة نقاط تحتسب له ويتم تجميعها في نهاية كل أسبوع فإذا وصل إلى عدد النقاط المتفق عليها يتم مكافأته .
6- وضوح اللغة ( أسلوب إعطاء الأوامرللطفل) أثناء توجيه الطفل .
No comments:
Post a Comment