Wednesday, December 29, 2021

20 لعبة تربوية للأطفال

 

التربية باللعب مع الأطفال

 

إن اللعب ضرورة مهمة للأطفال في عملية النمو السليم ، ولهذا ينبغي للآباء والأمهات أن يستثمروا هذا اللعب في عملية التربية وبناء شخصية الأطفال بشكل صحيح، وسوف نقدم لكم بعض النماذج من حياة النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك من حياة الصحابة والتابعين في بيان أهمية اللعب، مع عرض بعض الألعاب التربوية المفيدة في ذلك.

 

·      فعن أبى أيوب الأنصارى رضى الله عنه أنه قال دخلت على رسول الله عليه الصلاة والسلام  والحسن والحسين رضى الله عنهما يلعبان بين يديه أو فى حجره  فقلت يا رسول الله أتحبهما ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وكيف لا أحبهما وهما ريحانتى فى الدنيا  أشمهما .

·      وعن أبو هريرة رضى الله عنه حين قال سمع أذناي هاتان وبصر عيناي هاتان رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيديه جميعا بكفى الحسن أو الحسين وقدميه على قدم رسول  الله صلى الله عليه وسلم ويقول إرقه قال فرقى الغلام حتى وضع قدميه على صدر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال رسول الله عليه الصلاة والسلام إفتح فاك ثم قبله ثم قال اللهم أحبه فإنى أحبه.

·      وعن أبى يعلى بن مرة رضى الله عنه قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أمام قوم ودعينا إلى طعام فغدا  الحسين يلعب فى الطريق فأسرع النبى صلى الله عليه وسلم أمام القوم ثم بسط يديه فجعل يمر مرة ها هنا ومرة ها هنا يضاحكه حتى أخذة فجعل إحدى يديه فى ذقنه والاخرى فى راسة ثم اعتنقه فقبله ثم قال النبى صلى الله عليه وسلم حسين منى وان منه  أحب الله من أحب الحسن والحسين سبطان من الأسباط .

·      وفى صحيح البخارى عن أنس بن مالك قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقا وكان لى أخ  يقال له عمير أحسبه كان فطيما فكان إذا جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأه قال( أبا عمير ما فعل النعير) فكان يلعب به.

·      وروى أبو داود  بإسناد صحيح عن عائشة رضى الله عنها قالت قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك أو حنين وفى سهوتهما ستر فهبت ريح فكشفت ناحية الستر عن بنات لعائشه أى لعب فقال ما هذا يا عائشة قالت بناتى ورأى بينهن فرسا قال وما الذى عليه ؟ قالت جناحان  قال فرس له جناحان قالت أما سمعت لسليمان خيلا لها اجنحة ؟ قالت فضحك حتى رأيت نواجذه.

·      وكانت عائشة رضى الله عنها تقول وإنى لفى أرجوحة ( فكانت تلعب الأرجوحة  أى المرجيحة الأن )           

o    ويقول عروة بن الزبير رضى الله عنه  يا بنى العبوا فإن المروءة لاتكون إلا بعد اللعب .

o    يقول محمد بن إقبال رحمه الله إن الأفرخ التى لم تستكمل نمو جناحها تغدو طعاما للقطط من أول تحليق .

 

أهمية اللعب للأطفال

 

o    من الناحية الجسمية .

يحقق للطفل نموا جسميا سليما من خلال تقوية العضلات وتصريف أفعالة والطاقة الزائدة وتنمية المهارات الحركية وإحداث التكامل الضرورى للجسم .

o    من الناحية العقلية .

اللعب سلوك مهم اتحقيق النضج العقلى وتنمية التفكير الإبداعى لمل يتيحة من أمكانيات الخيال والتخمين والإستكشاف والتساؤل .

o    من الناحية النفسية .

السيطرة على قلقة ومخاوفه والصراعات النفسية التى تعمل بداخلة فهو مجال للتنفيس عن الإنفعلات التى تنجم عن القيود التى يفرضها عليها علم الكبار .

 

o    من الناحية الخلقية.

يسهم اللعب فى تكوين النظام الأخلاقى والمعنوى للطفل من خلال تعويدة على معايير السلوك الأخلاقية كالصدق والأمانة وضبط النفس والإجتهاد وتقدير الأخروإحترام مبدأ الإختلاف والإحساس بشعور الأخرين .

 

o    من الناحية الإجتماعية.

يكسب اللعب الطفل قيما ومهارات ضرورية للنمو الإجتماعى السليم كتعلم النظام وإدراك أهمية العمل الجماعى وتقدير المصلحة العامة على أنماط السلوك الإجتماعى الملائمة لكل موقف .

o    من الناحية التربوية .

يزكى اللعب رغبة الطفل فى التعلم كما ييسر إنخراطة بسهوله فى المسار التعليمى شرط أن يكون موجها من لدن الفاعل التربوى.

 

o    فوائد أخرى للعب.

·      يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد فى إدراك معانى الأشياء

·      يعتبر أداة فعالة فى تفريد التعلم وتنظيمة

·      يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليها المربون لمساعدتهم

·      يشكل أداة تواصل بين الأطفال

·      تنشيط القدرات العقلية وتحسن المواهب الإبداعية

·      تفهم المربى لشخصية الطفل

·      تضيق الفجوة بين الفروق الفردية بين الأولاد

·      قدرة الأبناء على إتخاذ القرار

·      يمكن من إكتشاف المبدع القيادى

·      إن اللعب ينفس عن التوتر الجسمى والإنفعالى

·      يعلم الطفل أشياء جديدة فى نفسة

·      يتيح الفرصة للطفل ليعبر عن نفسه وإحتياجاته

·      إدخال المتعة واتنوع فى حياة الطفل

·      يعمل على تطبيع الطفل إجتماعيا

·      القضاء على الملل

§      ( عدم اللعب يؤدى إلى تقيد حركة الطفل  ويصيبه بالخجل المرضى

·      وقد يحوله إلى ديكتاتورى )

 

أنواع اللعب

·       اللعب التلقائي.

 وهو شكل أولى من أشكال اللعب يمتاز بالتلقائية وعدم التقيد بأية قواعد أو               مبادئ منظمة

·       اللعب التمثيلي.

ويتسم هذا اللعب بتقمص شخصيات الكبار فى سلوكهم فتصبح الدمية أما والعصا حصانا وأهمية هذا اللعب ينمى مقدرة  الطفل التخيلية والإبداعية

§      اللعب التركيبي.

وتأتىفى مرحلة الطفولة من (9- 12 ) سنة وهذا النوع من الألعاب لها علاقة بالتفكير العلمى واساسية فى الريضيات و الطول والتسلسل

§      اللعب الترويحي .

وهى عبارة عن الأعاب بسيطة غالبا الألعاب الأم واللعب مع الجيران وهذة اللعبة ذو قيمة فى التنشئة الإجتماعية والتعاون والمشاركة وإحترام الأخرين والتدريب على الأخذ والعطاء

§      اللعب الثقافي .

وهى برامج الأطفال الإذاعية والتلفزيونية ومسرح العرائس وبعض ألعاب الفديو والحاسوب ويفيد فى التثقيف وإكتساب المعلومات والخبرات .

 

قواعد اللعب

1.  أن تكون اللعبة جزءا من البرنامج الترباوى  ( أى يكون لها هدف )

2.  ان يتأكد المربى من أن الوسيلة المستخدمه أفضل الطرق

3.  أن يتقن المربى فن هذة اللعبة

4.  أن تكون فى بيئة مناسبة

5.  أن يراعى فيها التكلفة

6.  مناسبة من ناحية الوقت

7.  يراعى وضع قوانين اللعبة


أمثلة لبعض الألعاب

1. لعبة شبكة الاتصالات 

يتم وضع فريقين متساويين فى صفين  ثم نُسِر كلمة فى أذن الطفل الأخير فيوصلها إلى الذى أمامه وهكذا إلى أن يصل إلى اللاعب الأول، والأسرع في الفريقين هو الفائز  والأفضل أن يكون الفريق 5 أطفال أو أكثر.

 

2.  لعبة تمثيل الدور

         وذلك بأن يقوم الأبناء بتمثيل دور كل عضو مثلا مع وجود قصة محبكة

ويتم ذلك بعد شرح موضوع معين تريد أن تثبتة عن طريق اللعبة مثل أركان الإسلام أو غرف البيت أو أوقات الصلاة وهكذا ... 

 

3. لعبة الجُمل المناسبة

            يتم توزيع بطاقات على الأطفال توزيعا عشوائيا  ثم نطلب منهم أن يقف كل واحد في مكانه  المناسب بالترتيب ( من الممكن أن نلعب هذه اللعبة فى تعليم  الحروف و الأرقام ).

 

4. مسابقة أحسن رسمة

عبارة عن تلوين الرسمة التي يحددها المربي ثم نختار أجمل رسمة وتعليقها داخل الفصل أو البيت ومن الممكن أن نختار خلق معين لتفعيله عن طريق الرسمة مثل ( خلق بر الوالدين أو الاستئذان أو النظافة أو آداب الكلام ) فهذا يرسخ غرس الخلق عند الأطفال وهذا حسب سن الأولاد تدريجيا .

 

5. لعبة الاختلافات

 

وهى لعبة شيقة وممتازة عن طريق تحديد أوجه الاختلافات بين الرسمتين مع حساب الوقت وهذة اللعبة مناسبة لكل الأطفال الطفل الصغير تكون الرسمه كبيرة والإختلافات قليلة الطفل الكبير تكون تدريجيا حسب سن الطفل وهكذا وممكن لعبة جميع الأطفال مع بعض عن طريق توزيع ورق يكون فيها الوجهان المختلفان.

 

6.  لعبة البحث

وتكون فى البحث عن الحروف أو الكلمات  أو الجمل حسب الأطفال  أو خلق معين أو خلق يتم تجنبة وهكذاويتم توزيع ورق على الأولاد ونقوم عمل مثلا دائرة حول الميم  ثم مربع حول الصاد وهكذا  ثم نجمع الورق ونعلمه ونعلن الفائزين ونعطى درجات وتحفيزهم ببعض الجوائز.

 

7. الملك والحراس

يتم عمل ثلاثة تيجان على كل تاج مد بالألف ومد بالياء ومد بالواو ويتم توزيع بطاقات عشوائية على الاولاد فيها كلمات مد الف وياء و واو وينظر الطفل فى الكلمة ويقف وراء المد المناسب له ( ممكن عملها في الحروف والأرقام وغيرها من الإستخدامات ).

 

8. سباق الحروف

يشترك فيها تلميذان أو مجموعتان من التلاميذ

يكتب التلميذ الأول كلمة وعلى الثانى تكوين كلمة تبدأ من الحرف الأخير

مثال ( كتاب - بحر -  رمضان ) وهذا

والفائز هو من يقوم بتقديم كلمات أكثر

ممكن أن نلعب هذة اللعبة فى السن الكبير والصغير حسب سن الأطفال.

 

9. الرجل الخائف والمنضاد

نرسم رجل خائف من على منضادة  ويكون وراءه قرش يريد أن يأكله ونرسم 8 خطوط  وكلما سئلنا سؤلا يمسك الرجل بالخطوط ونمسح سنه من القرش وتكون الأسئله خيالية مثلا  حيوان يعيش فى الصحراء ويتحمل الجوع والعطش ولونه أصفر فماهو وهذا ممكن أن نستخمه فى وصف أعضاء الجسم ووصف الحروف والأرقام والبيت والحيوانات والأماكن العامة.

 

10.       لعبة الحيوان وكساءة

عن طريق عمل بطاقات تكون جسم الحيوان أو أى شىء تريدة ويقوم الطفل بتجميع الشكل  وهكذا..

                                         

11-   تنسيق الصور

 

تحقق هدف (أن يوضح الطفل العقاب الذى حل بالأقوام المكذبين )

الأدوات . صور مكبرة للكوارث الطبيعية التالية ( الزلازل – البراكين – الفيضانات – المدن والقرى المدمرة )

الطريقة   يكتب أسماء الأقوام المذكورين فى الأيات بشكل رأسى

قوم صالح – قوم هود – قوم فرعون – قوم نوح

قراءة إحدى الأيات التى تذكر عذاب القوم  اختيار أحد الأطفال لإنتقاء أحد الصور المناسبة

التى توضح العذاب الذى حل بالقوم.

 

 

12- لعبة تطابق العدد مع  المدلول .

 

الهدف أن يطابق الطفل العدد مع مدلوله من خلال المجسمات البلاستيكية

يقوم الطفل باختيار إحدى البطاقات المرقمة ثم يذكر العدد الذى عليها

 فيضع المجسم فى السله المرسومة فى البطاقه حسب العدد الموجود فى الأعلى

 

       13- لعبة الرمل

 

يحضر الرمل أو التراب ويطلب من الطالب أو المجموعة تشكيل الحرف أو الكلمة بواسطة التراب أو الرمل والأفضل إستخدام الطين الطبيعى بدل الصلصال فقد أكدت بعض الدراسات أن تستخدم الطين بدل الصلصال يقيم كثير من الأمراض الجلدية

 

       14- لعبة السلم

 

ترسم شكل السلم على السبورة وتطرح الأسئلة أو الأنشطة ثم تطلب من الطالب أو المجموعة التى أنجزت نشاطها أن تكتب أسمها على درج السلم والفائز من يصل إلى أعلى درج السلم

 

 

ألعاب تعليمية مبتكرة

 

1- لعبة القطار

الأدوات أحرف من الإسفنج ( جميع الحروف ) أو بطاقات لجميع تبدأ باحرف  وتكون المحطات هى الحروف  وكل طفل ياتى عند الحرف المناسب له ينزل من القطار ( يقف الأطفال على شكل القطار والمعلمة هى التى تسوق القطار على الأرض )

 

2- لعبة الساعة

يلعب الاطفال مع الحرف عن طريق عمل ساعة وتكون الأرقام فيها هى الحروف ونطلب من كل طفل توجية العقرب الأول على حرف فيقرأة

وتوجية العقرب الثانى على حرف أخر ويقرأة

 

 

3- الخط والتلوين

عمل مسابقة تحوى على جمل وعبارات تربوية يطلب من الطالب كتابتها بخط جميل وكذلك رسومات فارغة يقوم الطالب بتلوينها مع تهيئة الطالب أن هناك جوائز لأفضل خط وتلوين

 

      4- الطالب هو المعلم

 هو إدخال الطالب فى تدريس الدرس الجديد وذلك بمحاكاة المعلم بالخروج بجانب السبورة ويقوم المعلم بشرح مثلاقراءة كلمة أو عرض بطاقة  ومن ثم يقوم الطالب بفعل ما فعله المعلم وهذة الطريقة مجدية مع الأطفال الضعاف

 

      5-لعبة الدودة ( على السبورة أو ورقية )

قومى برسم دودة منفصلة الأجزاء ومن الأمام ترسم وجه حزين للدودة ومن الممكن ان تطلبى من الطالب أن يكمل الشكل أو يرتب الشكل وإذا إكتمل الشكل تبتسم الدودة 

 ( تلعب على الأرقام والحروف وغيرها )

 

       6- جمع البلونات

نكتب كلمات بحرف الالف والياء والواو  على البلونات ونقول لكل واحد جمع البلونات ألف المد والثانى ياء المد والثالث واو المد

 

الأطفال والرمال

سأذكر لك حديث عن النبى صلى الله علية وسلم عن فائدة اللعب بالرمال

عن سهل بن سعد قال مر  رسول الله صلى الله علية وسلم على صبيان وهم يلعبون بالتراب فنهاهم بعض أصحاب رسول الله صلى الله علية وسلم فقال  دعهم فإن التراب ربيع الصبيان.

 

ملخص من كتاب

التربية باللعب

د/ ناصر الشافعي

 

1 comment:

  1. موضوع شامل كل فوائد اللعب للاطفال
    شكرااا لمجهودك 👏💪

    ReplyDelete