Saturday, November 6, 2021

ضرب الأطفال للعقاب

 ضرب الأطفال للعقاب


إن مسألة عقاب الأطفال مسألة يحتاج إليها كثير من المربين إن لم يكن كلهم ، وتتعدد طرق العقاب وتتنوع من مربي إلى آخر وكذلك على حسب نوعية الأطفال كذلك وهي مسألة مهمة ولكن ينبغي لنا أن نتدرج فيها شيئا فشيئا وأن نختار الأسلوب المناسب وأن نبتعد عن الضرب في كل مرة يخطيء فيها الطفل، ولكن يمكن أن تقرأ هذه النصائح .

 





1- رؤية الأطفال للعصا.

تعليق السوط في البيت في مكان يراه الأطفال شيء مهم في ردع الأطفال عن السلوك السيئ الذي قد يفكر به وهذا مهم جدا للمربي أن يفهم الأطفال أن المربي قد يضرب في وقت ما إذا لم يستجب الطفل للنصيحة أو النظام المتفق عليه مسبقا فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ  أَنَّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم  أَمَرَ بِتَعْلِيقِ السَّوْطِ فِي الْبَيْتِ   

وعن معاذ بن جبل قال أوصاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال " وأنفق على عيالك من طولك ( كسب يدك) ولا ترفع عنهم عصاك أدبا وأخفهم في الله .

2- العقاب بأسلوب شد الأذن .


وهذه وسيلة ثانية استخدمها النبي صلى الله عليه وسلم مع الأطفال من أجل تجنيبهم السلوك السيئ  فعَنْ عَبْد اللَّه بْن بسر المازني ، قال : بعثتني أمي بقطف من عنب ، فأكلت منه قبل أن أبلغه إياه ، فلما جئت بِهِ أخذ بأذني ، وقال : " يا غدر ".

 

3- الضرب .


لا للضرب شعار نحتاج أن نرفعه في هذه الأيام حيث صار الأسلوب الوحيد في تربية الأبناء هو الضرب على كل شيء صغيرا كان أم كبيرا ، فعلى المربي أن يدرب نفسه على استخدام الوسائل السابقة كثيرا وأن يتوقف عن الضرب لفترة من الوقت ، فالضرب لا يجدي كثيرا ما دام في غير موضعه وكذلك لابد أن نستخدم ضوابط في عملية الضرب مثل

·       أقصى الضربات 10 ضربات .

Ø    عَنْ أَبِي بُرْدَةَ قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ :  لا يُجْلَدُ فَوْقَ عَشْرِ جَلْدَاتٍ إِلا فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ.

*  معرفة كيفية ضرب الأطفال :

·       أن يكون الضرب مفرقا على جسد الطفل أي لا يكون في مكان واحد فقط .

·       الانتظار قليلا حتى يخف ألم الضربة الأولي قبل الضربة الثانية.  

·       لا ترفع يدك عاليا ولكن بقدر بسيط حتى لا يكون الألم شديدا.

{مكان الضرب " يتجنب الوجه والرأس والفرج ".


فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : إِذَا ضَرَبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَجْتَنِبِ الْوَجْهَ ، وَلا يَقُلْ قَبَّحَ اللَّهُ وَجْهَكَ وَوَجْهَ مَنْ أَشْبَهَ وَجْهَكَ ؛ فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ خَلَقَ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ .

نصائح :

v   لا تضرب وأنت غضبان .

v   لا تضرب الطفل إذا ذكر اسم الله عز وجل أو اسم النبي  صلى الله عليه وسلم فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ :  إِذَا ضَرَبَ أَحَدُكُمْ خَادِمَهُ فَذَكَرَ اللَّهَ فَارْفَعُوا أَيْدِيَكُمْ.

v   الضرب يبدأ من سن 10 سنوات ويكون على الأشياء المهمة جدا مثل توحيد الله عز وجل والصلاة والصيام وغير ذلك من أركان الآسلام وليس على الأمور البسيطه والجديدة.

Ø    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : مُرُوا صِبْيَانَكُمْ بِالصَّلاةِ إِذَا بَلَغُوا سَبْعًا ، وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا إِذَا بَلَغُوا عَشْرًا.

 وفي الختام أتمنى من الآباء والأمهات أن يبحثوا عن الجوانب الايجابية في أبنائهم وأن يحفزوها فيهم وأن يبتعدوا عن البحث في أخطائهم وذكر عيوبهم باستمرار.

No comments:

Post a Comment