Tuesday, November 23, 2021

علم طفلك الحروف من خلال الوصف والأناشيد والفوازير

 مرحلة الحروف

https://www.youtube.com/watch?v=ISPSpApi4IA&t=152s

أنشودة تربوية: 

                        نحن حروف الهجاء          إخوة وأصدقاء

ألف في أب أو أم                 باء بيت يحوي الكل

جيم جحا يحكي حكاية         دال دبدوب له غاية

                      زاي زلطة يؤذي الأسرة       سين سمكة تحمل فكرة

ضاد ضابط يحمي وطني         طاء طائرة في عقلي

عين عصفور سيغني          فاء فلاح في الحقل

كاف كتكوت وقف يصلي          نون نهر يروي بلدي

هاء هدهد يسمو هدفي          وبأخلاقي يعلو شأني

نحن حروف الهجاء        إخوة وأصدقاء

https://www.youtube.com/watch?v=gBAX2ONtsSo

https://www.youtube.com/watch?v=1_nTpNhgYC4



وصف كتابة الحروف مع الفوازير :

حرف الألف : واحد كبير واقف على السطر ، من الأطوال للأساسي .

حرف الهمزة :  شرطة مايلة  ونصف دائرة تبص يمين .

فزورة : أنا مين  أنا مين      أنا واقف مستقيم ،  على السطر يا أمين ، أنا مين أنا مين ؟

حرف الباء : طبق كبير نايم على السطر وتحته نقطه.

حرف التاء : طبق كبير نايم على السطر    وفوقه نقطتين .

حرف الثاء :  طبق كبير نايم على السطر   وفوقه ثلاث نقط .

  فزورة : أنا طبق كبير     حط تحتي نقطه    هتلاقيني كتير    ألعب مع البطة.

وأنا طبق كبير     فوقي تفاحتين     لو فكرت تاخدهم   ياكلك التّنّين.

انا طبق كبير  فوقي ثلاث نقط     ماكر وطماع    بص على الثعلب.

حرف الجيم : شرطة عريضة فوق السطر،  ونصف دائرة كبيرة نازلة لتحت، وفي بطني نقطه.

حرف الحاء : شرطة عريضة فوق السطر   ونصف دائرة كبيرة نازلة لتحت  من غير نقطه

حرف الخاء : شرطة عريضة فوق السطر  ونصف دائرة كبيرة نازلة لتحت  وعلى راسي نقطه

    فزورة :  احنا ثلاثة إخوة، اشترينا هدية، بس حلوة شوية ، أخونا الصغير شالها على رأسه، وأخونا الكبير  قال له هاتها شوية ،  راح واخدها بسرعة وشالها جوة بطنة ، 

                 وسابوني لوحدي مش معايا هديه .

حرف الدال : شرطة  واقفة وشرطة نايمة على السطر  أو نص طبق بيبص شمال .

حرف الذال : شرطة  واقفة وشرطة نايمة على السطر وفوقه نقطه .

           فزورة :  أنا في ديك ودجاجة     على طول راكبه دراجة

                      وأنا في ذيل أو ذرة     بص عليا  يا سكرة

حرف الراء : شرطة واقفة على السطر، وشرطة مايلة تحت السطر.

حرف الزاي : شرطة واقفة على السطر، وشرطة مائلة تحت السطر وعليه نقطة.

            فزورة :  رأسي فوق السطر باينة    ورجلي تحت السطر مايلة

                       زي أختي أنا تمام          بس فوقي نقطة جنان    فمن نكون؟

حرف السين : سنة وسنة  سنتين    وكاس عميق يا حلوين .

حرف الشين :  سنة وسنة سنتين    وكاس عميق يا حلوين   وفوقي ثلاث نقط.

         فزورة : أنا في سمكة وسنارة ، وأختي في شمس وشيكولاته، ركز تعرف احنا مين ؟                             

حرف الصاد: نص طبق كبير وعليه شمسية ،  ماسك في إيده كأس عميق.

حرف الضاد :  نص طبق كبير وعليه شمسية وفوقهانقطة، ماسك في إيده كأس عميق .

                 فزورة : أنا في صادق وصلاة    وبنا تحلو الحياة

                      وأنا موجود في ضفدع     أُكرم ضيفي لا أمنع

حرف الطاء :  نص طبق كبير وعليه شمسية وواحد كبير.

حرف الظاء :  نص طبق كبير وعليه شمسية وفوقها نقطه وواحد كبير.

حرف العين : نص دائرة صغيرة  ونص دائرة كبيرة نازلة لتحت تبص يمين.

حرف الغين : نص دائرة صغيرة   ونص دائرة كبيرة نازلة لتحت تبص يمين وفوقها نقطة. 

حرف الفاء : دائرة صغيرة فوق السطر وطبق كبير نائم على السطر وفوقها نقطة .

حرف القاف : دائرة صغيرة فوق السطر وكاس عميق تحت السطر وفوقها نقطتين.

حرف الكاف : واحد كبير واقف على السطر وطبق كبير نائم على السطر عليه كاف صغيره.

حرف اللام : واحد كبير واقف على السطر وكاس عميق تحت السطر.

حرف الميم :  دائرة صغيرة وشرطة نايمة على السطر.

حرف النون : كاس عميق تحت السطر وفوقه نقطه.

حرف الهاء :  حرف الدال مع حرف الميم  ، أو نصف دائرة باصة شمال جواها دائرة صغيرة وشرطة عريضة على السطر  أو   نصف دائرة كبيرة شمال جواها دائرة صغيرة وفاردة إديها على السطر.

حرف الواو : دائرة صغيرة فوق السطر وشرطة مائلة تحت السطر.

حرف الياء : نصف دائرة يمين على السطر وكأس كبير تحت السطر وتحته نقطتين.  


فائدة:  تعليم الحروف عن طريق حاسة اللمس https://www.youtube.com/watch?v=nuX3mmKt9AM&t=8s

 بعض أناشيد مرحلة الحروف :

                             

الحروف الشفوية      تخرج من الشفتين

يالا نقولها بحنيه     يالا يا حلوين

 ب     ف   و   م  


............................

الحروف اللثوية           حروف حلوة بس شقية

خلي خلي خلي بالك         طرف لسانك تحت اسنانك

                                              ذ      ث      ظ

إذا أردت سماع الأناشيد صوتيا يمكن كتابة تعليق وسوف يتم ارسال الأنشودة التي تريدها



No comments:

Post a Comment