Monday, November 22, 2021

بعض طرق ومهارات التدريس لمعلمات الحضانات

 

أهم طرق ومهارات التدريس الحديثة 


 

·       طريقة المحاضرة النشطة : تشرح المعلمة الدرس لمدة 20-30 دقيقة تقريبا دون أن يكتب الأولاد أية ملحوظات وبعد ذلك يعطون مدة 5 دقائق لكتابة ما يتذكرونه من الدرس تمهيدا لمناقشته في مجموعات وتقسيم الحصة إلى جزأين يتخللها مناقشة في مجموعات صغيرة حول ما تم شرحة.

·       طريقة المناقشة والحوار : و هي أفضل من طريقة المحاضرة النشطة إذا كان الدرس يهدف إلى  استرجاع ما تم شرحه سابقا، وحثهم على مواصلة التعلم ، تطبيق ما تم تعلمه في مواقف جديدة ، وتنمية مهارات التفكير لدى الأولاد ، و بالرغم من أن طريقة المناقشة ناجحة في المجموعات التي تتراوح ما بين 20-30 متعلم ، كما تشجع هذه الطريقة الأولاد على طرح أفكارهم بطلاقة.

·       طريقة التعلم التعاوني : على تقسيم الأولاد إلى مجموعات غير متجانسة ، و تشجيع هذه المجموعات على أن تستخدم كافة أساليب التواصل بينها وتكلف المجموعة في التواصل داخل الفصل و خارجه في حل تدريبات معينة أو الاجابة على أسئلة تطرحها المعلمة أو تلخيص ما تم شرحه وهكذا .

·       طريقة العصف الذهني : يقصد بها وضع الذهن في حالة من الإثارة بُغية التفكير في كل الاتجاهات والاحتمالات للوصول-في جو من الحرية- إلى أكبر عدد ممكن من الأفكار والآراء حول مشكلة أو موضوع معين، تليه مرحلة جمع المقترحات ومناقشتها.

·       استراتيجية التعلم بالنمذجة : و تسمى أيضا التعلم الاجتماعي، وهي اكتساب الفرد و تعلمه استجابات وأنماط سلوكية جديدة في إطار أو موقف اجتماعي، عبر الملاحظة والانتباه (كتعلم الطفل للغة عن طريق الاستماع والتقليد) وكذلك تعلم الكتابة والخط وتعلم الوضوء و غير ذلك .

·       طريقة التعلم باللعب : اللعب هو نشاط موجه لتنمية قدرات المتعلمين الجسمية والوجدانية وكذا العقلية، عبر توظيف الأنشطة والمتعة والتسلية كأدوات تربوية في اكتساب المعرفة و تقريب المفاهيم وتحفيز التواصل، مثل الألعاب الحركية وألعاب الذكاء وغير ذلك.

 

·       استراتيجية أعواد المثلجات :تقوم هذه الاستراتيجية على التشويق و تحفيز الأولاد والإبقاء على تركيزهم وانتباههم في أعلى المستويات وتتيح لهم المشاركة الفعالة أثناء الدروس، و هي مناسبة للأسئلة المفتوحة فتقوم المعلمة بما يلي.

– كتابة أسماء الأولاد على أعواد المثلجات.

– وضع الأعواد في علبة تكون مرئية من طرف الجميع.

– أثناء سير الدرس تقوم المعلمة بالسحب العشوائي لعود مثلجات من العلبة،

    ومن يخرج اسمه يكون عليه الجواب على السؤال المطلوب .

 

·       استراتيجية القصة: استراتيجية مفيدة جدا في تقديم المعلومات ونقل العِبر للأولاد بشكل سلسٍ وشيِّقٍ ومن شروط استخدام استراتيجية القصة في التدريس التي ينبغي على المعلم مراعاتها:

– وجود ارتباط بين القصة وموضوع الحصة الدراسية.

– اختيار قصص مناسبة لنمو الأولاد.

– توظيف الوسائل المساعدة المساعدة والأدوات اللازمة.

– الإيجاز والاختصار قدر الإمكان.

– اعتماد أسلوب شيق يجلب الاهتمام أثناء حكي القصة.

 

·       استراتيجية مسرح العرائس :هي استراتيجية مناسبة للأطفال الصغار و تتلخص في استخدام الدُّمى في تمثيليات ومسرحيات بسيطة وهادفة وذات علاقة بالمواد الدراسية يؤديها المتعلمون من الكواليس بتوجيه من المدرس، ممزوجة بالتسلية والترويح عن النفس ويكون ذلك كالتالي.

– تحديد الوسائل والأدوات المستعملة.

– توزيع الأدوار على الأولاد بما يناسبهم.

– تحديد مكان العرض وتجهيزه.

– تدريب الطلاب على العرض.

– الربط بين الحركة والصوت.

مع خالص تحياتي 

الباحث التربوي / تامر سعد


 

No comments:

Post a Comment