Friday, December 17, 2021

شرح التنوينات للأطفال بالأناشيد

 

شرح  التنوينات الثلاثة للأطفال

أولا : خط سير الحصة :



·       قراءة لوحة التنوينات الثلاثة بالترتيب ثم بدون ترتيب وبالأسئلة بعد ذلك.

·       شرح مفهوم التنوين وكيفية قراءته وكتابته وصلا ووقفا مع الأمثلة .

·       شرح حالات وضع الألف المساعد مع التنوين بالفتح وكيفية كتابته مع الهمزة.

م

كيفية كتابة التنوين بالفتح مع الهمزة

مثال

1

إذا انتهى الاسم بهمزة قبلها ياء مد يتم كتابة الهمزة على النبرة

بريء    -    بريئًا

مضيء  -    مضيئًا

2

إذا انتهى الاسم بهمزة على الياء يتم كتابة الهمزة على النبرة

هادِئ    -    هادئًا

شاطِئ   -    شاطئًا

3

إذا انتهى الاسم بهمزة على السطر وقبلها حرف ساكن  يتم كتابة الهمزة على النبرة

شيْء    -    شيئًا

مِلْء     -    ملئًا

 

·       توضيح متى يتم حذف الألف المساعد مع التنوين بالفتح

م

سبب حذف الألف المساعد

مثال

1

إذا انتهى الاسم بهمزة قبلها ألف مد

هواء   -  هواءً

صفراء  - صفراءً

2

إذا انتهى الاسم بهمزة على الألف وما قبلها مفتوح

نبَأ    -   نبأً

متكَأ   -  متَّكَأً

3

إذا انتهى الاسم بتاء مربوطة ويتم نطقها هاء ساكنة عند الوقف

كرة   - كرةً

مدرسة   -  مدرسةً

4

إذا انتهى الاسم بالألف اللينة

فتَى  - فتَى

هوَى  -  هوًى

 

، وكذلك حذف ياء  المد في نهاية الاسم مع التنوين بالكسر .

·       فقرة التمييز الصوتي  ، وعلاقة التنوينات بالمدود والسكون والمقارنة بينهم ، مع التحليل الصوتي والتركيب ، ثم تبديل التنوينات على نفس الكلمة مع تغيير مايلزم.

·       فقرة ضبط قراءة الكلمات والجمل مع توضيح المعنى.

 

فَرِيقِي فَائِزٌ دَائِمًا

هَذَا قَمَرٌ مُنِيرٌ

هَذِهِ وَرْدَةٌ جَمِيلَةٌ

جَيْشُ بَلَدِي قَوِيٌّ شَدِيدٌ

أَنَا طِفْلٌ مُؤْمِنٌ وَمُحِبٌّ لِلجَمِيعِ

هّذَا كِتَابٌ جَدِيدٌ أَخَذْتُهُ مِنْ أَبِي

هَذِهِ بِنْتٌ مُؤَدَّبَةٌ أَعْرِفُهَا مُنْذُ زَمَنٍ

هَذَا رَجُلٌ وَقٌورٌ

إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ لِلدُّعَاءِ

شَرَعَ مُحَمَّدٌ شِرَاعَ سَفِينَتِهِ

مِصْرُ بَلَدٌ مَحْفُوظَةٌ وَمَحْرُوسَةٌ

أُمِّي طَيِّبَةٌ حَنُونَةٌ عَطُوفَةٌ

 

·       فقرة قراءة آيات من القرءان الكريم مع المقارنة بين شكل التنوين في المصحف وخارجه ، وتوضيح بعض الأحكام مثل أحكام النون الساكنة والتنوين .

·       فقرة إعطاء الواجبات  اليومية وتصحيحها ، والإملاء باللعب والمسابقات .

·       فقرة حل المشاكل والصعوبات مثل كتابة النون الساكنة في نهاية الكلمة بدلا من التنوين.

 

ثانيا :أنشودة التنوين :

        أنا التنوين أنا التنوين       

         مين يعرفني يا حلوين

        أنا موجود آخر الأسماء

        تسمع صوتي ومتشفنيش

       أنا وصلا نون ساكنة      

       وأنا  وقْفًا سكِّن أو مِد

       اقرأ واسمع يالا بسرعة

          تًا   تٍ   تٌ

 

 

 

No comments:

Post a Comment