Sunday, December 5, 2021

تعليم الأطفال مرحلة المدود مع الاناشيد

 

تعليم القراءة من خلال مرحلة المدود الثلاثة



في مرحلة الحركات السابقة: تم شرح أشكال الحروف ومواضعها بالترتيب بداية من الفتح ، مع قراءة أمثلة كثيرة على كل شكل من أشكال الحروف، وتوضيح الحروف المفخمة والحروف المرققة وكذلك المتشابهات نطقا ، وكذلك التدريب على الكتابة والتركيز على حروف الشوك والمتشابهات كتابة ، أما باقي الحركات الثلاثة فنركز فيها على قراءة الكسر والضم مع الكلمات والجمل معرفة معاني الجمل وتجسيدها عمليا ، وتحليل الكلمات تحليلا حرفيا كما في الكتاب ، وفي هذه المرحلة يجب الاهتمام بالقراءة السريعة بدون تقطيع في الحروف أو الإطالة فيها  وهذا سيؤثر سلبا بعد ذلك في القراءة والكتابة ، أما أشكال الهمزة فيتم توضيحها قراءة فقط في هذه المرحلة وسيتم شرحها تفصيلا في باب منفصل من الكتاب .

والآن في مرحلة المدود : يتم التدريب على القراءة والكتابة بالمدود الثلاثة من خلال قراءة الكلمات بالحركات ثم إضافة المد إلى نفس الكلمات والمقارنة بينهما نطقا وكتابة ، والتحليل والتركيب الصوتي ،ومراعاة المدة الزمنية بين الحركة والمد ، معرفة أشكال المدود في وسط الكلام وفي نهايته والمقارنة بينهما قراءة وكتابة، ومعرفة المدود الصغيرة نطقا فقط وسيتم شرحها في مرحلة لاحقة  بالتفصيل .

                           ءَ        ءَا        ءَامَنَ


اقرأ ولاحظ:

  ءَاثَرَ           ءَاخِذُ           ءَاثِمُ           مَئَاذِنُ              

  رَءَا             ءَاذَنَ            ءَاسِفُ       ءَاشَرُ          



أولا : خط سير الحصة :

·       قراءة لوحة الحروف كاملة مع المد بالألف كما في كتاب فن القراءة صـ37  حرف حرف ثم حرفين حرفين وهكذا مع التركيز على الحروف التي سيتم شرحها خلال الأسبوع،


·       قراءة لوحة المدود الثلاثة بالترتيب طولا وعرضا وبالأسئلة بعد ذلك .



·       شرح المد بالألف مع المقارنة بين الحركة وبين حرف المد نطقا وكتابة لكل حرف من الحروف بالترتيب ، مع ذكر أمثلة كما في الكتاب وهكذا مع باقي المدود .

·       فقرة شرح المتشابهات نطقا وكتابة مع التدريبات والأمثلة واللعب بالمدود داخل الكلمة.    قـَ  كـَ  ، قا كا         و      تـَ  طـَ  ،  تا  طا


·       فقرة التدريبات اليومية مثل حلل الكلمات الآتية صوتيا ، اقرأ ولاحظ  وهكذا.

مثل:   سَا ئِحُ         سَا / ئِــ / ـحُ 

      

·       فقرة ضبط قراءة الكلمات والجمل مع توضيح المعنى بشكل سريع وصحيح .   

                                  جَارُكَ جَائِعُ   ،   شَبَابُنَا صَاعِدُ

·       فقرة إعطاء الواجبات  اليومية وتصحيحها ، والإملاء باللعب والمسابقات .

تدريب : ضع حرف المد المناسب للكلمات التالية :

          سَرِ ....... رُ                جَدِ ....... دُ              غَـــ ....... دَرَ

   ضع دائرة حول حرف المد في الكلمات التالية :

بَاعَ             أَلُومُ              أَمِينُ              دَارُ              طُيُورُ

·       فقرة حل المشاكل والصعوبات مثل الخلط بين الحركة والمد.

تدريب : لاحظ الفرق الصوتي بين الأصوات التالية:

سو ، سا ، سي         /       صو ، صا ، صي  

 تدريب : اقرأ ثم ميز حرف المد والممدود من الكلمات الأتية:

 نوليها   .............     صائمون..........    يذاكرون ............ 

هيا نقرأ :

زَارَ هَانِي حَدِيقَتَنَا وَرَجَعَ

جُنُودُ بَلَدِي يُجَاهِدُونَ

كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ

ثانيا : أنشودة جاء المد :

جاء المد   جاء بِجِد              جاء يشارك في الكلمات

                       جاء يطيل في الحركات          هيا نقرأ يا أولاد

                                           ا   و   ي

 

 

 

 

 

No comments:

Post a Comment