تعليم القراءة من خلال مرحلة المدود الثلاثة
في مرحلة الحركات السابقة: تم شرح أشكال الحروف ومواضعها بالترتيب بداية
من الفتح ، مع قراءة أمثلة كثيرة على كل شكل من أشكال الحروف، وتوضيح الحروف
المفخمة والحروف المرققة وكذلك المتشابهات نطقا ، وكذلك التدريب على الكتابة
والتركيز على حروف الشوك والمتشابهات كتابة ، أما باقي الحركات الثلاثة فنركز فيها
على قراءة الكسر والضم مع الكلمات والجمل معرفة معاني الجمل وتجسيدها عمليا ، وتحليل
الكلمات تحليلا حرفيا كما في الكتاب ، وفي هذه المرحلة يجب الاهتمام بالقراءة
السريعة بدون تقطيع في الحروف أو الإطالة فيها وهذا سيؤثر سلبا بعد ذلك في القراءة والكتابة ،
أما أشكال الهمزة فيتم توضيحها قراءة فقط في هذه المرحلة وسيتم شرحها تفصيلا في
باب منفصل من الكتاب .
والآن في مرحلة المدود : يتم التدريب على القراءة والكتابة بالمدود
الثلاثة من خلال قراءة الكلمات بالحركات ثم إضافة المد إلى نفس الكلمات والمقارنة
بينهما نطقا وكتابة ، والتحليل والتركيب الصوتي ،ومراعاة المدة الزمنية بين الحركة
والمد ، معرفة أشكال المدود في وسط الكلام وفي نهايته والمقارنة بينهما قراءة
وكتابة، ومعرفة المدود الصغيرة نطقا فقط وسيتم شرحها في مرحلة لاحقة بالتفصيل .
|
ءَاثَرَ
ءَاخِذُ ءَاثِمُ مَئَاذِنُ رَءَا ءَاذَنَ ءَاسِفُ ءَاشَرُ |
أولا : خط سير الحصة :
·
قراءة لوحة الحروف كاملة مع المد بالألف كما
في كتاب فن القراءة صـ37 حرف حرف ثم حرفين حرفين
وهكذا مع التركيز على الحروف التي سيتم شرحها خلال الأسبوع،
·
قراءة لوحة المدود الثلاثة بالترتيب طولا
وعرضا وبالأسئلة بعد ذلك .
·
شرح المد بالألف مع المقارنة بين الحركة وبين حرف المد نطقا وكتابة لكل حرف من الحروف بالترتيب ، مع ذكر أمثلة كما في الكتاب
وهكذا مع باقي المدود .
· فقرة شرح المتشابهات نطقا وكتابة مع التدريبات والأمثلة واللعب بالمدود داخل الكلمة. قـَ كـَ ، قا كا و تـَ طـَ ، تا طا
· فقرة التدريبات اليومية مثل حلل الكلمات الآتية صوتيا ، اقرأ ولاحظ وهكذا.
|
|
· فقرة ضبط قراءة الكلمات والجمل مع توضيح المعنى بشكل سريع وصحيح .
جَارُكَ جَائِعُ ، شَبَابُنَا صَاعِدُ
·
فقرة إعطاء الواجبات اليومية وتصحيحها ، والإملاء باللعب والمسابقات
.
تدريب : ضع حرف المد المناسب للكلمات التالية :
سَرِ ....... رُ جَدِ ....... دُ غَـــ ....... دَرَ
ضع دائرة حول حرف المد في الكلمات التالية :
بَاعَ أَلُومُ أَمِينُ دَارُ طُيُورُ
·
فقرة حل المشاكل والصعوبات مثل الخلط بين
الحركة والمد.
تدريب : لاحظ الفرق الصوتي بين الأصوات التالية:
سو ، سا ، سي / صو ، صا ، صي
تدريب : اقرأ ثم ميز حرف المد والممدود من الكلمات الأتية:
نوليها ............. صائمون.......... يذاكرون ............
هيا نقرأ :
زَارَ هَانِي حَدِيقَتَنَا وَرَجَعَ
جُنُودُ بَلَدِي يُجَاهِدُونَ
كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ
ثانيا : أنشودة جاء المد :
جاء المد جاء بِجِد جاء يشارك في الكلمات
ا
و ي
No comments:
Post a Comment