Tuesday, November 2, 2021

عوامل الارتقاء بمهنة التعليم وأركانها

 

عوامل الارتقاء بمهنة التعليم 

يقول الله تعالي :

لَقَدْ  مَنَّ  اللَّهُ  عَلَى  الْمُؤْمِنِينَ  إِذْ  بَعَثَ  فِيهِمْ  رَسُولًا  مِنْ  أَنْفُسِهِمْ  يَتْلُو عَلَيْهِمْ  آيَاتِهِ  وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ  وَإِنْ  كَانُوا  مِنْ  قَبْلُ  لَفِي  ضَلَالٍ  مُبِينٍ  آل عمران﴿١٦٤﴾.    


فلقد حسنا الله عز وجل على العلم والتعلم ونبذ الجهل من خلال رسوله الكريم صل الله عليه وسلم ، وقد كانت أمتنا العربية والاسلامية حريصة على العلم والتعلم منذ الصغر على مر العصور، وقد كان العلم بأسره يأتي إلى بلادنا العربية لينهل من علمها الوفير.

لكن حدثت فجوة زمنية رجعنا فيها إلى ذيل الأمم في شتى المجالات حتى صرنا نمد أيدينا إلى الشرق والغرب نلتمس منهم كل ما نريد من غذاء ودواء.

ولكي ننهض من جديد لابد من الرجوع إلى  النهوض بالتعليم والتربية على أحسن النظم الحديثة.


وإليك بعض العوامل التي تساعد على الارتقاء بمهنة التعليم :                                                          

انتقاء أفضل العناصر لمهنة التعليم وذلك يتطلب .


ü    رفع مرتبات المعلمين بما يناسب ضمان الحياة الكريمة له .

ü    وضع بدلات  وتحفيزات  ومكافئات للمتميزين منهم.

ü    مراعاة التأمين الاجتماعي .

ü    الترقية تكون على حسب الكفاءة وليست على حسب الوساطة والمحسوبية .

ü    توفير الحرية أثناء ممارسة العمل دون تسلط أو خوف .


الاعتماد المهني للمعلم وذلك من خلال:

ü    الاعتراف به وبدوره  في المجتمع وإنزاله المنزلة التي تليق به وبمهنته.

ü    الترخيص لمهنة التعليم وذلك من خلال :

§       التدريب الجيد للمعلم .

§       ملاحظته ومتابعته  أثناء فترة التدريب.

 

§       علاج مواطن الضعف والاستفادة من مواطن القوة لدى المعلم .

§       اختباره في الجانب التربوي وفي مادة التخصص التي يقوم بتدريسها  .

§       إعطائه رخصة  عمل بعد اجتياز الاختبار النهائي.

ƒ التنمية المهنية للمعلم وذلك من خلال:

                " الدورات التدريبية  -  وورش العمل -  والمشاريع البحثية " .

ü    تعليم المعلمون بعضهم البعض .

ü    مشاركة أصحاب التخصص الواحد بدراسة المادة وتقويمها .

ü    ممارسة البحث العلمي لتحسين المستوى والتغلب على المشكلات التي تواجههم .

ü    تدريب المعلم على التقويم الذاتي .

 تعريف العملية التربوية :


 مساعدة الطفل على أن ينمو نمَوا متكاملًا في جميع النواحي الجسمية والعقلية والوجدانية والاجتماعية .                                    "وثيقة رعاية الطفل المصري 1988".

 

أركان العملية التربوية

                                                                       

أولا :  المربَّي :  ونقصد هنا صفات المربي    *الإيمانية.    *القيادية.    *الأخلاقية.


 ثانيا :  المربَّي :  ويشملعلم نفس النمو على ثلاث مراحل عمرية   *3-6       *6-9     *9-12   

 

ثالثا : المنهج : ويشمل أساليب التربية الصحيحة والخاطئة التي يستخدمها المربي في عملية التربية.                    

 



رابعا: البيئة :   وتشمل توفير  *المحضن التربوي   *المناخ المناسب للتربية   

                  

 التربية لا تنشأ من فراغ 

o      ولكن تستمد من أصول وأسس "مثل" :

( الدين – اللغة – التاريخ – الأخلاق – الثقافة – الحالة الاقتصادية ) .


1 comment:

  1. موضوع مهم جدااا ممكن الأجيال الجديدة تكون أفضل لو طبقنا الكلام اللي حضرتك قولته 👏

    ReplyDelete